تخطى الى المحتوى

أنواع التجارة الإلكترونية وأيها أكثر ربحًا لك؟

يحتاج الكثير من رواد الأعمال إلى فهم أنواع التجارة الإلكترونية سواء ليكون لديهم نظرة ثاقبة حول الطريقة التي ستبدوا عليها طبيعة أعمالك وأرباحك، الفرص التي يمكنك اغتنامها والتحديات التي تحتاج إلى مواجهتها، فإذا كنت تريد أن تعرف كل انواع التجارة الإلكترونية، استمر في قراءة هذا المقال المفصّل الذي كتبناه لك عن طبيعة التجارة الإلكترونية لتعرفها عن كثب قبل الدخول إليها.

أنواع التجارة الإلكترونية حسب نماذج الأعمال

أنواع التجارة الإلكترونية وكيف تحدد أفضلها لك؟ infograph

في البداية، دعنا نوضّح نماذج الأعمال الرئيسية التي يمكن أن تكون جزءًا من أنواع التجارة الإلكترونية:

 

من شركة إلى شركة أخرى (B2B)

في نموذج بيع الخدمات أو المنتجات من شركة إلى شركة أخرى عادةً ما تكون السلع والخدمات مخصصة للاستخدام التجاري فقط، كأن تعمل على دعم التشغيل أو الاحتياجات اللوجيستية للمكتب أو عملية الإنتاج نفسها، وفي كثير من الحالات، يجوز للمشتري العادي أيضًا أن يشتري هذه الخدمة ويعيد بيعها إلى الناس بسعر آخر!

وفي السنوات الأخيرة، ساهمت التجارة الإلكترونية في تسريع نمو قطاع البيع من شركة إلى شركة، والسبب في هذا يرجع إلى أن العديد من الشركات تتجه إلى وسائل الإنترنت للتعامل مع عملائها وشركائها والموردين، لهذا ساهمت شركات مثل علي بابا وأمازون في نمو هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية!

شيء واحد من المهم أن تأخذه في الاعتبار إذا قررت البيع على الإنترنت لشركات، وهو أن دورة البيع قد تكون أطول بقليل من غيرها من القطاعات ( حوالي من أربعة إلى سبعة أشهر) إذ تأخذ الشركات وقتًا لتقرر ما إذا كان المنتج يستحق الشراء، خاصة إذا كان ضروريًا لعملياتها.

مثال على هذا النموذج منصة ويلت 👌

تُعد منصّة ويلت مثالًا ناجحًا على نموذج بيع الخدمات للشركات (B2B)  باعتبارها منصة تمكّن الشركات وأصحاب المشاريع من التواجد أونلاين بإنشاء موقع إلكتروني دون أي مجهود أو خبرة في البرمجة والتصميم!

البيع من شركة إلى مستهلك عادي (B2C)

في هذا النموذج تتم عملية البيع مباشرة إلى المستهلك النهائي الذي يكون فردًا عاديًا وليس شركة وتكون السلع أو الخدمات للاستخدام الشخصي سواء ملابس، أو منتجات التجميل أو البقالة أو الإلكترونيات أو غيرها وبالتأكيد هذا نوع مهم من أنواع التجارة الإلكترونية التي تزيد وتنمو بشكل سنوي بما معدله 7.9% وذلك وفقًا لـ Grand View Research.

البيع من مستهلك إلى مستهلك آخر (C2C)

أيضًا من أنواع التجارة الإلكترونية التي من المهم أن تعلمها هي نموذج البيع من المستهلك إلى المستهلك، ويظهر هذا النموذج بوضوح في منصات بيع المنتجات المستعملة مثل أولكس وغيرها، كما توفر بعض المنصات للفنانين المستقلين أو الكتاب أو حتى المصورين إمكانية بيع خدماتهم أو منتجاتهم مع فرض رسوم.

وحين يتم تنفيذ هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية بشكل صحيح يكون مربحًا للغاية لكل الأطراف، إذ تجتذب تلك المنصات عملاء كثر ل التجارة الإلكترونية هذا بشكل صحيح، يمكن أن يكون مربحًا للغاية، ومن أشهر الوسائل التي قد تساهم في نجاحك كتاجر مثلًا هنا هو وضع منتجات على متجر فيسبوك، ولحسن الحظ توفر لك منصة ويلت إمكانية ربط كاتلوج المنتجات في متجرك بكاتلوج منتجاتك على متجر فيسبوك والمزامنة التلقائية، بمعنى إذا نفد المنتج من المخزون في متجرك، لن يظهر على متجر فيسبوك!

البيع من مستهلك إلى الشركات (C2B)

في هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية يقدم الشخص المستقل خدمته ولكن ليس لمستهلك مثله ولكن لشركة وبعض أشهر الأمثلة في هذا النموذج هو العمل الحر سواء بعمل حساب على Upwork أو خمسات أو منصة مستقل أو غيرها من منصات العمل الحر!

وكما هو الحال في منصات بيع المستهلك لمستهلك آخر C2C، يتم إتمام المعاملات المالية هنا مع فرض رسوم أيضًا على الطرفين إلا إذا اختار البائع (المستهلك) أن يعرض خدماته على منصات التواصل الاجتماعي أو بإنشاء سيرة ذاتية على موقع إلكتروني!ّ

نموذج البيع من الشركات للهيئات والإدارات (B2A)

قد لا يتضح هذا النموذج في الكثير من البلاد العربية، ولكن هناك بعض الشركات التي تتخصص في تقديم خدماتها للهيئات الحكومية والعامة ومن أشهر النماذج هنا منصة OpenGov وهو برنامج سحابي يهدف إلى مساعدة الإدارات الحكومية والمحلية في إدارة العمليات اليومية من تقارير وموازنات ومحاسبيات وتراخيض وغيرها!

أنواع التجارة الإلكترونية حسب نماذج الإيرادات

أنواع التجارة الإلكترونية وكيف تحدد أفضلها لك؟ infograph-1-1

يمكننا أيضًا تصنيف أنواع التجارة الإلكترونية حسب نموذج الإيرادات التي تتعامل بها الشركات على النحو التالي:

الدروبشيبينج 

الدروبشيبينج نموذج للبيع يسمح للشركات بالبيع للمستهلكين دون الاضطرار إلى شراء المنتج أو تخزينه أو حتى شحنه للعملاء، وفي هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية، تعمل مباشرة مع تجار الجملة أو الموردين والمصانع وكلما طلب شخص ما منتجًا ودفع لك مقابله، تطلب أنت المنتج وتدخل معلومات العميل لشحن الطلب إليه مباشرة!

عادةً ما تكون طريقة الدروبشيبنغ ممتازة في بدء مشروع بتكلفة قليلة، إذ أنك حرفيًا تستطيع البيع إلى مكان في العالم من مكانك وكل ما ستحتاج إليه هو متجر إلكتروني وتنسيق مع المورد أو المصنع!

قبل أن تقع في ورطة، نود لفت انتباهك إلى التأكد من سعر المنتج بشكل مستمر لأن المورّد أحيانًا يقلل من سعره أو حتى يزيد السعر، وهو ما قد يحد من أرباحك أو يصعّب عليك المنافسة!

البيع بالجملة

في هذا النموذج من أنواع التجارة الإلكترونية، تبيع الشركات المنتجات المصنّعة بكميات كبيرة بسعر أقل نظرًا للكمية وتعيد هذه الشركات بيع المنتجات للموزعين أو تجار التجزئة بسعرٍ أعلى قليلًا، وغالبًا ما تحتاج تجارة الجملة إلى مساحة كبيرة من مستودعات التخزين المهيأة حتى لا تفسد المنتجات وعلى الرغم من أن هذا النموذج خاص بالبيع لتجار التجزئة إلا أن بعض المستهلكين يقومون بشراء المنتجات من تجار الجملة للتوفير!

العلامات التجارية الخاصة

في هذا النموذج من أنواع التجارة الإلكترونية تطلب الشركات تعبئة منتجاتها خصيصًا لعلامتها التجارية مع تحكمها في جودة وخصائص المنتج وشكله النهائي، في حين تدفع للمصنع أجرة الصناعة والمواد المستخدمة وغيرها، 

تتمثل إحدى مزايا عمل علامتك التجارية الخاصة في المصانع مباشرة هي أن منتجك قد يكون فريدًا مقارنة ببقية منتجات المنافسين، ومع ذلك ينبغي أن تتأكد من أن الشركة المصنّعة ستقوم بتلبية احتياجاتك وتطلعاتك!

العلامات التجارية البيضاء

في العلامات التجارية البيضاء، تشتري الشركة مجموعة من المنتجات وفقط تطبق عليها معايير علامتها التجارية لبيعها، وبالتالي على عكس نموذج العلامات التجارية الخاصة، لا تتدخل الشركة في عملية الإنتاج بل يكاد يكون المنتج جاهز للتغليف فقط ومن هنا قد يتشابه هذا المنتج مع منتجات أخرى لهذا تكون أسعاره معقولة.

الاشتراكات

في هذا النموذج من أنواع التجارة الإلكترونية، تقوم الشركات بتقديم منتجاتها أو خدماتها على أساس دفع المستهلك مقابلها بشكل دوري، على أساس أسبوعي أو شهري أو سنوي ويحظى هذا النوع من نماذج التجارة الإلكترونية بشعبية متزايدة، إذ يمكن للأطباء النفسيين، أو للمدربين الرياضيين أو حتى للشركات بيع المنتجات الرقمية مقابل خدمة أو خبرة أو محاضرات.

قبل أن تذهب

تناولنا في هذه المقالة أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة وذلك اعتمادًا على الجمهور المستهدف أو على آلية عمل هذه الأنواع كما قدمنا لك فيه أمثلة مختلفة، نشجعك بقوة على أن تبدأ ونأمل أن يساعدك مقالنا في التعرف على الأنواع المختلفة لنماذج التجارة الإلكترونية في تخطيط نجاحك القادم وإذا كان لديك أي أسئلة أو اقتراحات أخرى، فلا تتردد في ترك تعليق لنا.