7 أقسام يحتاجها أي موقع إلكتروني.. تعرف عليها
غير مصنف

7 أقسام يحتاجها أي موقع إلكتروني.. تعرف عليها

This post is also available in: English (الإنجليزية)

أصبح الموقع الإلكتروني البوابة الآمنة لأي شخص يريد أن يسوّق بمنتجاته أو خدماته، حيث يوفر ذلك الكثير من الجهد والوقت والأموال أيضًا بالنسبة للدعاية، لكن قبل البدء في إنشاء موقعك، هناك 7 أقسام يحتاجها أي موقع إلكتروني .. تعرف عليها.

1- الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية لموقعك تقول الكثير عنك تعتبر من اهم اقسام الموقع ، فإلى جانب أنّها توضح معلومات رئيسية مثل اسمك ومجال عملك وطبيعة الأهداف التي تريدها سواء من خلال المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، لكنها تعبر عن أشياء أخرى مثل اهتمامك بالتفاصيل، ومهاراتك التنظيمية وكم الوقت الذي احتجته لصناعة الصفحة.

الصفحة الرئيسية هي فرصة للحصول على انطباع أول جيد لموقعك، وتحاول الإجابة على السؤال الذي يدور في ذهن كل من يدخل لموقعك، ماذا تقدم لهم وكيف تقدمه؟

لا بد أن تأخذ وقتك الكافي لكتابة عنوان قوي لصفحتك، واختر الكلمات المفتاحية المناسبة لتقود تحسين محركات البحث لموقعك وتجعلك على الصفحة الأولى من جوجل.

أضف العناوين الفرعية واستخدم الوسائط المختلفة من الفيديو والصور لتجذب انتباه فئاتك المستهدفة، وتأكد من أنك تحول علامتك التجارية إلى شخص موجود بالفعل يخاطب الفئات المستهدفة بكلمات تعلق في أذهانهم.

اقرأ أيضًا: لماذا تعد التحليلات ركنا أساسيًا لموقعك الإلكتروني؟

2- صفحة “عن…”

هذا هو المكان الذي ستظهر فيه أهمية علامتك التجارية، ستكون هي النافذة التي تقنع من خلالها الفئات المستهدفة بما تقدمه لهم وتعطي لهم الأسباب الكافية لكي يثقوا بك.

تسطيع من خلال هذه الصفحة الحديث عن فوزك بإحدى مسابقات التصويت، وأنَّك حصلت على أفضل لقب محل لتقديم البيتزا مثلًا، ومن خلال الإعتماد على شكل هذه الصفحة تستطيع أن تخبر فئاتك المستهدفة بقصة موجزة عن شركتك وتربطها ببعض الصور أو الفيديوهات.

حاول دائمًا أن تقدم شيئًا مبتكرًا وغير متوقع.

اقرأ أيضًا: لماذا يجب أن تستخدم الفيديو في الحملَات الدعائية في 2019؟

3- صفحة الخدمات /المنتجات 

أيضًا هناك أقسام يحتاجها أي موقع إلكتروني البعض يتجاهل الاهتمام بها، مثل تلك الصفحة..  من السهل أن تختار الأوصاف العامة لمنتجاتك أو خدماتك وتنتظر أن تقوم بتسويق نفسها، لكن مع الأسف إذا لم يكن منتجك هو الأول من نوعه فالمنافسة ستكون قوية مع المنتجات الأخرى التي تشبهه.

مع وجود اختيارات متعددة أمام الجمهور من نفس المنتج، يجب عليك أن تعمل جاهدا لتقنعهم بأن من بين كل هؤلاء المنتج الوحيد الذي يستحق الشراء هو الذي تقدمه، وهذا ما يقوم به الوصف الخاص بك على موقعك.

عليك أن تجيب من خلاله على الـ 5 أسئلة الأساسية (5W)

– من هم الفئات المستهدفة؟

– ما هي تفاصيل المنتج الذي تقدمه لهم؟

– أين ومتى يستخدمه العميل؟

– لماذا يستحق الشراء؟

– متى تكتب كل ما يتعلق بالمنتج للفئات المستهدفة؟

كما أنك يجب أن تكتب فقرات جذابة ومرتبطة بمنتجك لأن ذلك سيخدم علامتك التجارية بشكل أفضل وسيجعل صوت علامتك التجارية يرن في أذهان الفئات التي تستهدفها.

4- صفحة التواصل

صفحة التواصل يجب أن تحظى بأهمية خاصة أكثر من أي صفحة أخرى في موقعك لانها من اهم اقسام الموقع، لا تدفنها بين صفحاتك الفرعية وتنتظر من الفئات المستهدفة أن يغوصوا في أعماق موقعك ليصلوا لها، حافظ على ظهورها واملأها بالأمور الضرورية مثل:

اسم العمل الخاص بك، عنوان الشركة، أرقام التليفون الخاصة بك، البريد الإلكتروني وروابط صفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

تأكد من أن رقم التليفون الذي تضعه على الصفحة فعال ويعمل دائما، لأنه ليس هناك أسوأ من أن تخسر عميل منتظر لك بسبب مشاكل تكنيكية، وامتلاك خريطة على الصفحة سيكون له نفعا كبيرا خاصة إذا كان ما تقدمه يتعلق بالأعمال المحلية.

5- صفحة الآراء

صفحة الآراء تتيح لك عرض الجانب الأفضل من المنتج الخاص بك الذي لمسه الفئات المستهدفة، نحن نحكم دائما على المنتج من خلال ما يقوله عنه الآخرون، وعادة ما تساهم آراء الآخرين في التأثير بشكل كبير على القرارات الشرائية لنا، حاول أن تكون مرئي بدرجة كافية في صفحة الآراء عن طريق إضافة الصور والفيديوهات، كتابة الأسماء الأولى للعملاء يعطي لك ميزة في إظهار تجربتهم مع منتجك والتأثير الذي أحدثه عليهم.

Code Academy قامت بتقديم ذلك بشكل رائع، من خلال عرض صور وعبارات وأسئلة وأجوبة للمستخدمين الذين استفادت أعمالهم بالخدمات التي تقدمها لهم.

6- صفحة الأسئلة الشائعة وإجاباتها

صفحة الأسئلة الشائعة تعتبر هي المرشد الذي يلجأ له المستخدمون عندما يضلوا أو يختلط عليهم أمر ما في موقعك، أغلب الأوقات يسأل الجمهور نفس الأسئلة، ولذلك وضع كل هذه الأسئلة وإجاباتها في صفحة واحدة سيكون مفيد من ناحية التكلفة، ويسهل الرد عليهم.

عليك أن تبدأ بتجميع بياناتك، وتتوجه لفريق الدعم الفني وتعرف ما هي الأسئلة المتكررة التي وصلت لموقعك، ومن الممكن أن يصنع فريقك قائمة من اهتمامات جمهورك، ثم اختار الشكل التنظيمي المناسب لعرض إجاباتك على الإسئلة إذا كانت تحمل الكثير من المعلومات.

حاول تقسيم الإجابات عن طريق المحتوى أو من خلال شريط البحث، وتأكد من أن إجاباتك تتوافق مع الإيقاع يسير عليه الموقع كله، ودائما حاول توجيه المستخدمين للطرق التي يحصلوا من خلالها على المعلومات التي يحتاجوها للإجابة على أسئلتهم.

اقرأ أيضًا:لماذا عليك أن تتوقف عن استخدام نطاق فرعي لموقعك الإلكتروني؟

7- المدونة

امتلاكك صفحة المدونة يشبه امتلاكك فريق من العلاقات العامة الذي يتحدث معك عن تطورات العمل بشكل مستمر، فالمدونات تعتبر هي جوهر التسويق بالمحتوى وتسهل عليك إعطاء معلومات محددة ودقيقة للجمهور عن المجال الذي تعمل به.

هذا العمل من الصعب إنتاجه بامتلاكك لفريق صغير من صانعي المحتوى، لذلك من الممكن أن تبدأ بربط مدونات خارجية يمتلكها كٌتّاب بشكلٍ حر، ليولد ذلك الزيارات لموقعك.

امتلاكك لمدونة بموقعك يؤهلك لأن تكون خبيرا في المجال الذي تقدم منتجاتك أو خدماتك للجمهور من خلاله ويجعلهم يثقون في قدراتك لأنك تقدم لهم كل ما يحتاجوه.

الخلاصة:

  • امتلاكك لموقع إلكتروني في مجال عملك أمر في غاية الأهمية.
  • لابد أن تتضمن الصفحة الرئيسية عناوين قوية ومواد مرئية تجذب انتباه المستخدمين.
  • لا بد أن تستخدم الصفحة المختصة بتفاصيل العمل الخاص بك في اكتشاف شخصية عملك وتقديمها للجمهور بأسهل وأفضل طريقة.
  • صفحة الخدمات القوية لأي موقع لابد أن تجيب بشكل مؤثر على الأسئلة الخمس “من، ماذا، متى، أين، لماذا”
  • تأكد من أن صفحة التواصل لموقعك سهل الوصول إليها.
  • دائما الفئات المستهدفة تحتاج لقراءة آراء العلماء والمستخدمين لمنتجك او خدماتك، لذلك فصفحة الآراء مهمة لموقعك.
  • فكر دائما في الأسئلة الشائعة التي يكررها الجمهور عن منتجك وقدم لهم الإجابات في صفحة الأسئلة الشائعة.
  • استخدم المدونة لعرض المعلومات الأساسية عن مجال عملك وتوليد الزيارات لموقعك.

1180 Readers

اترك تعليقاً