تخطى الى المحتوى

أخطاء التجارة الإلكترونية التي يجب أن يتجنبها أي تاجر

اخطاء التجارة الإلكترونية كثيرة ولا ينتبه لها الكثير من التجار خصوصًا التجار الجدد لكنها شئ طبيعي لا يجب أن يخيفك من المغامرة والتجارة ولكن يجب أن يعلمك لما بعد، وعلى الرغم من سهولة دخول التجارة الإلكترونية اليوم وزيادة عدد المشترين والمستهلكين للمنتجات أونلاين من المهم أن تعرف أن زيادة أرباحك تتوقف على عدم القيام بهذا الأخطاء عند البيع أونلاين!

كتبنا لك هذا المقال، من أجل مساعدتك ومساعدة كل التجار المبتدئين على تجنب أبرز الأخطاء التي قد يرتكبونها في تجاراتهم، فما هي هذه الأخطاء وكيف تتجنبها؟

أشهر أخطاء التجارة الإلكترونية التي يقع فيها التجار

أبرز اخطاء التجارة الإلكترونية

1. عدم معرفة جمهورك المستهدف

أحد أكبر أخطاء التجارة الإلكترونية المرتكبة هي عدم معرفة لمن تبيع منتجاتك، ومن هم العملاء الذين قد يهتمون بمنتجاتك، وكم من الوقت استثمرت من أجل فهم شخصية ودوافع هؤلاء المشترين المحتميلن؟

كثير من التجار ينتظرون زيارة العملاء لهم لتحليلهم، لكن نجاحك وفهمك للعملاء يبدأ قبل زيارتهم لك، لتتواجد في منصاتهم وتشرح لهم منتجاتك بطريقة تناسبهم، لأنك إذا لم تصل إلى شيء أو تقم بأي مجهود في معرفة جمهورك المستهدف، ستكون كل أنشطتك التسويقية عمياء، تعتمد على الحظ في استقطاب عملاء جدد لا على مفاهيم الاستهداف الدقيق والحساب السابق لنجاح كل حملة!

نصيحتنا 💡

استثمر مزيدًا من الوقت والجهد في التعرف على عملائك المحتملين وفهمهم عبر الإجابة على الأسئلة الآتية:

  1. ما هي مشاكلهم أو ما يحتاجون إليه وقد يوفره منتجك؟
  2. ما الذي يتطلعون إليه في رفاهية حياتهم؟
  3. ما هي هواياتهم واهتماماتهم؟
  4. إلى أي مجموعات اجتماعية ينتمون؟
  5. أين وكيف يستهلكون المحتوى عبر الإنترنت؟

2. عدم اختيار منصة التجارة الإلكترونية الصحيحة

ومع ذلك، لا يكفي فقط أن تعرف جمهورك المستهدف، فإن طريقة الوصول والظهور لعملائك هي الأخرى مهمة، ومن أبرز أخطاء التجارة الإلكترونية بيع التجار على نون أو أمازون أو غيرها من منصات البيع الشاملة، ومن الضروري طبعًا التواجد على هذه المنصات، لكم الأهم هو أن تبيع على أفضل المنصات التي تسهل بيعك وتزوّد ربحك وتضمن احتفاظك بعملائك والربح دون أخذ عمولات منك، وهو ما يتوفر لك في منصة ويلت بمتاجر إلكترونية تنشئها في خطوة!

لا تعمل كل منصات التجارة الإلكترونية أو قنوات البيع بنفس الطريقة، كما أنها لا تستهدف نفس الجمهور، لهذا من المهم أن يلائم محتواك على كل منصة تبيع فيها جمهور هذه المنصة وأن تتجنب أبرز الأخطاء التي يقع فيها التجار على أمازون أو نون حتى لا ينتهي الأمر بك بإغلاق حسابك على هذه المنصات!

نصيحتنا 💡

ابدأ الآن في تحديد النتائج التي تطمح إلى تحقيقها من وجودك على كل قناة تبيع فيها، ويمكن أن تكون هذه الأهداف على سبيل المثال:

جذب العملاء المحتملين الذين يبحثون عن منتج بعينه.

استعادة عملائك القدامى.

اكتساب عملاء جدد تمامًا.

زيادة زيارات العملاء لمتجرك.

زيادة المبيعات.

واعتمادًا على أهدافك التي وضعتها، ابدأ في اختيار منصات البيع والربح من الإنترنت سواء كانت:

  • منصة ويلت، والتي ستمتلك فيها متجرًا إلكترونيًا يمكنك التحكم فيه والبيع من خلاله دون عمولات وتحسين محركات البحث للحصول على زيارات كثيرة بدون دفع أموال طائلة للإعلانات!
  • الأسواق الكبرى مثل أمازون ونو وغيرها من منصات البيع التي تولد مبيعات كثيرة رغم كونها تنافسية للغاية وأن هذه المنصات تأخذ عمولات على البيع قد تصل إلى 30% في بعض المنصات وهذا بشكل أو بآخر يأكل أرباحك!
  • البيع على متاجر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي قد تكون فرصة كبيرة للتواجد بين عدد كبير من العملاء المحتملين، لكن المشكلة في ملف بيعك على تلك المنصات هو عدم وجودها بشكل منظم، وعدم ظهور هويتك فيها!

نصيحتنا 💡

لا تفوّت فرصة البيع في كل هذه المنصات المختلفة، لكن من المهم أن تبني لنفسك متجرًا يخصك، تتحكم فيه، يصل إليه العملاء وتقدم لهم خصوماتك وتحتفظ فيه ببيانات العملاء وتعيد استهدافهم من جديد بإعلاناتك.

3. عدم الاهتمام بصفحات المنتجات

لو تخيلت معي، البيع أونلاين يعني بُعد المنتج فعليًا عن العميل وعدم قدرته على التفاعل معه، ولكن بدلاً من ذلك يأخذون الانطباع عن منتجاتك إما بالتقييمات، أو بصفحات المنتجات ودقة الصور وشمولية وصف المنتج، ويمكنك ببساطة تجنب تلك المشكلات من خلال:

  1. الاهتمام بدقة وصف المنتج وشموله على كافة التفاصيل!
  2. تضمين كافة المزايا التي سيضيفها المنتج لحياة العميل!
  3. تقدم صور أو فيديوهات منتجاتك بدقة عالية 👈 هذا المقال سيساعدك 👈 كيفية تحسين جودة الصور لمنتجاتك وخدماتك ولماذا هو مهم؟
  4.  
  5. تضمين آراء وتقييمات العملاء لمنتجاتك مع كل منتج وتشجيع العملاء على إعطاء رأيهم.
  6.  
  7. تحسين مُحرّكات البحث (SEO) لصفحات المنتج الخاصة بك عن طريق تضمين الكلمات الرئيسية فيها.

4. صعوبة تجربة التسوق على العميل

بمجرد أن يمر عملاؤك بالمراحل الأولى ليتحولوا إلى عملاء مشترين، حان وقت إتمام الصفقات وعمليات البيع، وهو ما يسمى بتجربة التسوق، وبالأخص في صفحة إتمام الطلب والتي يجب ان تكون سريعة، حتى لا تضطر العميل إلى التخلي عن سلات التسوق، فإذا وصل العميل إلى صفحة إتمام الطلب لا تصعب عليه إنهاء عملية الشراء بوضع العقبات في طريقه.

نصيحتنا💡

بسّط صفحات إتمام الطلب: إذا واجه العميل صعوبة في الدفع وإتمام الطلب، سيؤدي ذلك إلى شعوره بالإحباط وبالأحرى تخليه عن عن رغبته في شراء المنتج منك، لهذا لزيادة مبيعاتك ننصحك بتبسيط عملية الدفع قدر الإمكان واستخدام ميزة تخصيص صفحة إتمام الطلب التي نوفرها في متاجر ويلت لإضافة أو حذف المعلومات المطلوبة من العميل.

لا تجبر المشترين على التسجيل لشراء المنتج: يجب أن تكون البساطة هي ما يغلب على صفحات إتمام الطلب، فإذا رغب العميل في الشراء، لا تضطره للتسجيل أو تطلب منه معلومات معقدة، طالما قام بإضافة المعلومات الضرورية له!

لا تفاجئ المشترين برسوم إضافية: شراء العميل منك أونلاين يعني أنه يحمل لك ثقة كبيرة، وأول ما يمكن ان يكسر هذه الثقة بسرعة هو الرسوم الإضافية التي يكتشفها العميل وتعطيه انطباع بأنك غير صادق معه من البداية!

قدم للمشتري خيارات دفع مختلفة: لا تفقد العميل فقط لأن هناك طريقة دفع يريد أن يقوم بها وهي غير موجودة في متجرك، استخدم بوابات الدفع المختلفة التي نزود بها متاجر ويلت من أجل استقبال المدفوعات بكل الطرق التي يفضلها العملاء!

5. تقديم خدمة عملاء سيئة

عملاؤك هم شريان نجاح مشروعك، والاحتفاظ بهم أو إرضائهم مهمة ليست سهلة لكنها تحدٍ قد يتسبب في نجاحك، وغالبًا ما تتمثل خدمة العملاء السيئة في بطء وقت الاستجابة أو عدم التعاطف مع العميل أو المماطلة في استرداد المدفوعات، حتى توفر خدمة عملاء جيدة ولا تخسر عملائك ننصحك بما يلي:

الاهتمام بطريقتك في الرد على الرسائل الواردة من عملائك على موقع الويب الخاص بك “الدردشة الحية“.

الرد على تعليقات العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

سرعة معالجة الشكاوى التي تقدم بها العملاء عبر الهاتف والبريد الإلكتروني.

ترسيخ فكرة أنك موجود عندما يحتاج إليك عملاؤك بشكل عام، وأنك مهتم بهم وستساعدهم في حل كل مشكلاتهم، لأن 81% من العملاء قالوا أن خدمة العملاء المميزة تزيد من فرص تكرارهم للشراء!

إهمال خدمة العملاء أحد أبرز أخطاء التجارة الإلكترونية

قبل أن تذهب، لا تقع في هذه الأخطاء

معرفة أخطاء التجارة الإلكترونية أمر ضروري لمشروعك سواء كنت تاجرًا مبتدئًا أو خبيرًا في التعامل مع عملائك، وارتكاب هذه الأخطاء لا يعني أنك فشلت ولكن يعني أن لديك القدرة كيف تتعلم من أخطائك وأخطاء الآخرين لأن هذا ضروري جدًا لنمو عملك! وكلما كنت قادرًا على التقييم والمتابعة بشكل مستمر كلما نجحت وتفاديت آثار الأخطاء الفادحة للتجارة الإلكترونية.

في الأخير نتمنى لك النجاح في مشروعك، وإن كان لديك سؤال أو استفسار لا تنسى أن تتركه لنا للإجابة عليه من خبرائنا في ويلت.