تخطى الى المحتوى

عودة فيروس كورونا: ما الذي تحتاج لمعرفته كصاحب مشروع؟

تأثير فيروس كورونا (كوفيد-19) كان عالميًا وسلبيًا على التجار وأصحاب المشاريع، ومع الحديث عن عودة متحوّر جديد وأقوى من الفيروس نفسه، من المهم أن تبقى كبائع على علم بالاحتياطات المختلفة التي يجب أن تتخذها لرعاية صحتك وصحة فريقك وحماية مشروعك أيضًا!

بالنسبة للتدابير الصحية، فمن الأفضل اتباع تدابير الحكومات ومراكز الصحة المحلية والمؤسسات الدولية كمنظمة الصحة العالمية، أما بالنسبة لحماية مشروعك في ظل هذه الظروف، فنحن هنا للحديث عن هذا الأمر وإعطاءك أبرز الممارسات بهذا الصدد، وستجد في هذه المقالة بعض النصائح سهلة الاستخدام لإدارة مشروعك في الأوقات الصعبة، سواء كنت تملك متجرًا إلكترونيًا أو مطعم أو شركة تبيع خدماتها للناس، ونأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة لك.

المتحوّر الجديد من فيروس كورونا نصائح لمشروعك

فيما يلي قائمة ببعض الاحترازات والنصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على استمرارية مشروعك، في الأسابيع القليلة المقبلة، سواء كنت تبيع أونلاين أو على الأرض:

القرب من فريقك والاطمئنان عليهم

سواء كان فريقك يعمل من المكتب أو المنزل أو الاثنين معًا، من المهم أن تكون على اطلاع واتصال دائم مع كل أعضاء فريقك، حدثهم بشأن المعلومات المستجدة وإجراءات السلامة وتأكد من سلامتهم وسلامة من يحبون، فالبقاء إلى جوار بعضنا البعض ولو حتى افتراضيًا يضمن الحفاظ على روح العمل الجماعي وأنهم ليسوا وحدهم!

المرونة في العمل عن بُعد

إذا كنت تعمل من المكتب فقط، فتحلى بالمرونة مع الموظفين الذين أصيبو بالفعل بالمتحور الجديد لفيروس كورونا، وركز على أداء المهام اليومية ولو عن بعد حتى لا يتباطئ أو يتأثر نمو مشروعك، وإذا كنت تبيع خدمات رقمية  فحاول أن تكون مرنًا في المواعيد إذا كان العملاء أصيبوا بالفعل ولن يستطيعوا حضور محاضراتك أو تدريباتك مثلًا، سيقدر العملاء وقوفك بجوارهم في هذه الظروف!

سرعة الاستجابة مع الموردين والعملاء

أحيانًا يمكنك أن تتلقى إلغاءات سواء من الموردين أو حتى من العملاء، من المهم أن تكون سريعًا في استجابتك وأن تعرف العملاء بأن عملية استرداد الأموال قد تأخذ وقتًا، وإذا كان عليك رد المدفوعات، فحاول أن تمنح العملاء سببًا للعودة من جديد حينما تتحسن أوضاعهم الصحية، ولضمان ولاء العملاء من المهم أن تقدم قسيمة شراء أو كوبونات خصم لعمليات شرائهم التالية، وعلى كل حال ننصحك بالصبر وتفهم ظروف عملائك.

تحديث موقعك أو متجرك الإلكتروني

بمجرد تحديد الطرق والتوجيهات التي اعتمدتها في مشروعك، قم بتحديث موقعك ليعرف العملاء مواعيد افتتاح متجرك وكيفية العمل وما إذا كان هناك توجيهات معينة للشحن أو حالات الإلغاء ويمكنك تضمين ذلك في صفحة الأسئلة الأكثر شيوعًا والتي يكررها العملاء من وقت لآخر! وحبذا لو قمت بتوفير شحن مجاني أو وضحت لعملائك سياسة الإلغاء الخاصة بك.

الإبداع في إيجاد الحلول البديلة

يجب أن تكون على أهبة الاستعداد لتغيير بعض عادات العمل الخاصة بك، وإيجاد حلول جديدة ومبدعة عند اشتداد انتشار فيروس كورونا، بالطبع لا توجد وصفة تناسب كل المشاريع ولكننا ننصحك بجمع فريقك، وبإيجاد حلول معهم لاكتشاف طرق جديدة للتكيف والنمو في الوباء وحتى دعم المجتمع، ففي الظروف الصعبة يتوقع المجتمع منك كتاجر أن تقف إلى جواره ولن ينسى الناس وقفتك هذه!

تأجيل الفعاليات بسبب فيروس كورونا

لسوء الحظ قد يكون هذا هو الخيار الأفضل في حال اشتداد الوباء وانتشار فيروس كورونا من جديد لا قدر الله، وهذه الخطوة مهمة لتجنب تعريض أي شخص للخطر، يمكنك تأجيل فعالياتك أو القيام بها أونلاين، وفي بعض الحالات قد يكون التأجيل صعبًا لهذا قد يكون الحل اتخاذ التدابير القصوى من أجل القيام بدورك في الحفاظ على سلامة الحاضرين، وإذا كانت الفعالية مدفوعة يمكنك عرض رد المبالغ في أسرع وقت على المشاركين.

👈 هنا ننصحك بعمل البث المباشر على إنستقرام وغيره من المنصات كبديل عن الفعاليات على الأرض وهذا المقال قد يفيدك دليل للمبتدئين لإطلاق بث مباشر احترافي للعملاء!

إدارة مخزونك والطلبات

إدارة المخزون مهمة في أوقات الوباء وتحديدًا انتشار فيروس كورونا لأنه وقت تباطئ في الإنتاج، لهذا من المهم أن تأخذ في بالك إدارة الطلبات الجديدة ومدى تأثر مخزونك بهذا الموقف، ويمكنك أن تخبر عملائك بسعيك على توفير هذه المنتجات في اسرع وقت ممكن، سواء عن طريق الشراء المباشر من موردي الدروبشيبينغ، في نفس الوقت عليك أن تشجع الناس على الطلب منك أونلاين خصوصًا لو اضطررت لإغلاق متجرك على الأرض، وقم بتحديث سياسة الشحن والاسترجاع وخصوصًا جانب أوقات التسليم ومواعيد وكيفية استرداد الأمول.

قبل أن تذهب

نتمنى لك السلامة أولًا أنت وفريقك ومن تحبهم من فيروس كورونا، ونرجو منك اتباع التدابير الصحية التي تنصح بها المنظمات الصحية الحكومية والعالمية من أجل ضمان سلامتك وسلامة عملائك، ونتمنى أن يساعدك هذا المقال في تخطي الأوقات الصعبة من أجل أن تضمن عدم تاثر مشروعك بهذه الظروف المؤقتة التي ستمر بسلام إن شاء الله، وإن كان لديك أي استفسار أو سؤال، لا تنسى أن تتركه لنا للإجابة عليه!